28 أكتوبر 2011

كبف ستتم أنتخابات المصريين بالخارج ؟

سؤال يطرح نفسه بعد صدور حكم المحكمة الأدارية يوم الثلاثاء بحق المصريين بالخارج بالأدلاء بأصواتهم فى الأنتخابات البرلمانية القادمة .
فمصر تمتلك ما يقرب من 170 سفارة بالخارج وعدد المصريين المغتربين حوالى من 7 إلى 8 ملايين مصرى وهم من العاصمة القاهرة ومحافظات مختلفة ونحن نعلم أن عدد المرشحين لمجلس الشعب بلغ 12491 مقسمين إلى (( 6591 فردى +590 قائمة )) وعدد المرشحين لمجلس الشورى بلغ 2036 بنظام  الفردى و 272 قائمة .
وإذا كنا نحن المتابعون للأنتخابات لا نعرف بعض الأسماء خاصة بالقوائم فكيف يستطيع المقيم بالخارج أختيار المرشح الأفضل أو القائمة التى تستطيع أن تحقق رغبات وأهداف المواطن المصرى ؟!!
وكيف سيتم الأختيار هل سيكون الأختيار تبعا للدوائر ؟ أى سيقوم المقيم بالخارج  وعنوانه بمصر على محافظة محدده بالأختيار من قوائم ومرشحى الدائرة فقط ؟ وهل سيكون ذلك للمسجلين بالسفارات المصرية أم للجميع ؟ ونرى  إن ذلك سيكون مكلفا ماديا بالنسبة للدولة ومؤثرا فى نفس الوقت على الأصوات بالداخل .
ونرى أن ذلك يصلح فقط فى الأستفتاءات أو أنتخابات رئاسة الجمهورية وإن كان لابد لنا من تنفيذ حكم القضاء حيث أننا دولة قانون فيجب علينا تعديل المراسيم الخاصة بالأنتخابات وتحديد ما يقرب من 70 مقعدا للمقيمين بالخارج بمجلسى الشعب والشورى وفتح باب الترشيح لهم ذلك هو الحل الأمثل لهذه المعضلة .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق