16 أكتوبر 2011

أعرف مرضك من لسانك

وأنا اتصفح أحدى المجلات أعجبنى مقال للدكتور محمد مصطفى السمرى يتحدث فيه عن اللسان ووجدت أن فى المقال معلومات هامة يجب أن يطلع عليها الجميع فيقول أقتضت حكمة الله تعالى خلق اللسان حتى يقوم بما قدر له من وظائف مهمة فاللسان عضو عضلى قوى يساعد على عملية مضغ الطعام إذ أنه يعمل بأستمرار على تحريك الطعام من مكان إلى آخر داخل الفم وتؤدى هذه التحركات إلى أختلاط الطعام الممضوغ باللعاب أختلاطا جيدا ويساعد بعد ذلك على بلع الطعام وأنتقاله من الفم إلى المرىء كما أن له عملا آخر هو القدرة على تذوق الطعام .
وتعترى بعض الأشخاص الدهشة عنما يطلب الطبيب من أحدهم أن يخرج لسانه والحقيقة أن اللسان مرآة الجسم الصادقة ينعكس عليها كثير من الحالات المرضية التى تنتاب الجسم البشرى .
دلالة لون اللسان
يبدو اللسان فى حالة الصحة أحمر ورديا أو قرنفلى اللون فأذا تغير لونه فثمة مرض ما -فإذا اصبح اللسان (باهتا) فى أحمراره فأن ذلك يعنى أن صاحبه مصاب بفقر الدم ( الأنيميا) أو بعض الطفيليلت والديدان وبخاصة دودة الأنكلستوما .
وإذا تلون باللون الأصفر وبخاصة أطرافه - فإن ذلك يدل على أرتفاع نسبة الصفراء فى الدم أو الأصابة بمرض اليرقان ( الصفراء) على الأخص أو أمراض الكبد والقنوات المرارية عموما .
وأذا أصبح لون اللسان (أحمرا ناريا ) فإنه يدل على نقص فيتامين (ب) المركب الذى يحدث نتيجة لنقص حمض النيكوتينيك أو فيتامين (ب7) بوجه خاص كما يظهر هذا اللون نتيجة للمثيرات أو الألتهابات الموضعية التى تصيب اللسان .
أما اللون (الأزرق) نتيجة الأصابة بأمراض الجهاز الدورى مثل (هبوط القلب) أو وجود مرض الجهاز التنفسى مثل (هبوط وظائف التنفس) أو وجود عيب خلقى بالقلب مثل (مرض فالوب ) .
أما اللون( الأسود) الذى يظهر على سطح اللسان فإنه ينتج عن العدوى بإحدى الفطريات أو عن تناول بعض المضادات الحيوية .
ويصبح اللسان (بنيا أو اصفرا داكنا ) نتيجة كثرة التدخين أونتيجة لمرض التسمم البولى .
ويمكن أن يتغير اللسان بصفة مؤقتة بتأثير بعض أنواع الأطعمة والفواكه والمشروبات مثل العرقسوس والكحوليات .
دلالة سطح اللسان
من المعروف أن سطح اللسان الطبيعى غير أملس نتيجة وجود نتوءات أو حلمات صغيرة على سطحة فإن اصبح اللسان أملس ناعما فإن ذلك يدل على حدوث نوع من أنواع الأنيميا مثل الأنيميا الناتجة عن نقص الحديد أو الأنيميا الخبيثة ويحدث ذلك أيضا فى مرض البلاجرا .
واللسان الطبيعى رطب مبلل باللعاب فإنه يصبح جافا فى حالات الجفاف التى تصيب الجسم مثل الأسهال الشديد والتسمم البولى وحالات التنفس عن طريق الفم .
وإذا غطى اللسان بغطاء أبيض رفيع فإنه يعطى أنطباعا بالصحة الجيدة أما إذا اصبح اللسان بغطاء سميك أو فروة فإن ذلك علامة على حدوث الجفاف نتيجة نقص كمية اللعاب  ويحدث ذلك فى حمى التيفود والإسهال والتسمم البولى وعند الأطفال الرضع ربما يغطى اللسان بطبقة بيضاء جيرية وذلك نتيجة للإصابة ببعض الفطريات مثل ( المونيليا).
وأحيانا يجد تشققات طبيعية على سطح اللسان وهناك تشققات نتيجة لبعض الأمراض مثل مرض الزهرى أو التهاب اللسان المزمن أو مرض الطلوان.
أما تقرحات اللسان فهى نتيجة أعوجاج الأسنان أو أحتكاك الأسنان الحادة كما تحدث هذه التقرحات نتيجة عض اللسان فى حالات الصرع أو بعد العمليات الجراحية أو الكسور .
دلالة حركة اللسان وحجمه
يستطيع اللسان الطبيعى أن يتحرك فى جميع الأتجاهات وبدون أى رعشات ويستمد اللسان حركته من العصب الثانى عشر المخى فإنه يتأثر بالأمراض التى تصيب هذا العصب مثل الشلل وينحرف اللسان إلى الناحية المشلولة .
وقد تنتاب اللسان حركات غير عادية ويتضح ذلك جليا فى بعض الأمراض العصبية مثل مرض الكوريا ومرض الباركنسونية وكذلك أدمان الكحول .
أما الرعشات التى تصيب اللسان فترجع إلى التوترات العصبية أو أدمان الكحول أو التسمم الدرقى وقد تقل حركة اللسان عن معدلها الطبيعى كما هوالحال فى ضعف العضلات الشديد .
وزيادة حجم اللسان عن حجمه الطبيعى أو تضخمه تظهران بوضوح فى مرض البلة المنغولى الذى يصيب بعض الأطفال كما تظهران فى أمراض هبوط وظائف الغدة الدرقية وبخاصة مرض الفدامة وكذلك مرض ضخامة النهايات وهو مرض تتضخم فيه الأطراف نتيجة زيادة أفراز هرمون النمو فى الفص الأمامى من الغدة النخامية.
ويقل حجم اللسان فى مرض الزهرى أو فى حالات الجفاف أو فى بعض التشوهات الخلقية لدى الأطفال .
دلالة اللسان فى حالة الحمى القرمزية
تعد الحمى القرمزية أحد أمراض الطفولة أحد أمراض الطفولة المعدية التى تصيب الأطفال بين سن الثالثة والثامنة من عمرهم وأعرضها التهاب الحلق وتغيرات مميزة فى لسان المريض وطفح قرمزى اللون لذلك سميت الحمى القرمزية وحدوث تقشر وأنسلاخ فى الجلد بعد الطفح .
ففى بداية مرض الحمى القرمزية يغطى اللسان بطبقة بيضاء تبرز من خلالها حلمات اللسان الحمراء فيشبه بذلك ثمرة التوت وبعد ذلك تسقط الطبقة البيضاء وتترك اللسان أحمر اللون مع بروز حلماته الحمراء فيشبه بذلك ثمرة الفرولة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق