2 مايو 2011

الموظف بين الماضى والمستقبل

كان النظام البائن يدفع معظم الموظفين بالدولة دفعا إلى الفساد وجعل حالهم لا يسر عدو ولا حبيب وذلك بأهتمامه المبالغ فيه بكبار رجال الدولة والمقربين منه بتوفيره لهم مرتبات عالية وسيارات خاصة وحراسة وتوزيع الأراضى والتستر على أستغلال نفوذهم الوظيفية لصالحهم وصالح عائلاتهم وترك صغار الموظفين وهم الأغلبية العظمى يعانون من المشقة للذهاب إلى أعمالهم لعدم توفير الموصلات لهم وضعف رواتبهم التى جعلت أغلبهم مدينون للبنوك أو التجار والبحث عن عمل آخر ومنهم من أستغل مركزه الوظيفى ممارسا سياسة فتح الدرج (الرشوة ) لسد أحتياجاتهم الأساسية المعيشية مما أدى إلى الأهمال فى العمل وأنتشار الفساد وضعف الدولة وأنهيار النظام .
هذا عن الماضى أما عن المستقبل فيجب فيجب العمل على حفظ التوازن الأجتماعى لموظفى الدولة والتكفل بصغار الموظفين وهم الأغلبية برواتب تكفى ضرورات الحياة الأساسية وتيسير لهم السبل لممارسة عملهم دون عناء ومشقة وقد وضع رسول الله صلى الله عليه وسلم الأسس والقواعد لموظفى الدولة فقال صلى الله عليه وسلم (( لا من ولى لنا شيئا فلم تكن له أمرأة فليتزوج أمرأة ومن لم يكن له سكن فليتخذ سكنا ولم يكن له مركب فليتخذ مركبا ومن لم يكن له خادم فليتخذ خادما فمن أتخذ سوى ذلك كنزا أو أبلا جآء الله به يوم القيامة غالا أو سارقا )) .
والحديث الشريف يوضح لنا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم يسر للعاملين سواء كان كبيرا أو صغيرا كل السبل حتى لا تمتد أيديهم إلى أموال العامة أو أخذ الرشوة فينتشر الفساد وتهدم قيم المجتمع وأخلاقياته .
لذلك يجب على الحكومة فى المستقبل القريب أن تعمل جاهدة لرفع مرتبات موظفى الدولة  ليكون مناسبا ومتوازنا مع أسعار السلع بالأسواق وأن يكون الحد الأدنى يكفى الموظف فى أول تعينه متطلباته والتوفير منه ليستطيع الزواج خلال 5 سنوات من تاريخ تعينه وأن تقوم الحكومة بتوفير السكن لمحددوى الدخل بأسعار تتناسب مع مرتباتهم وكذلك توفير وسائل الموصلات للذهاب لأعمالهم دون مشقة وعناء بذلك فقط يمكن القضاء على الفساد والحفاظ على النظام وتقوية الدولة .
أهم الأخبار:-
ـ دعا الدكتور نبيل العربي وزير الخارجية الولايات المتحدة الأمريكية‏,‏ لترتيب عقد مؤتمر دولي للسلام في الشرق الأوسط‏,‏ بهدف إعطاء زخم سياسي للتسوية السلمية‏,‏ وشدد علي أن جميع التجارب الناجحة للتوصل إلي تسوية سلمية جاءت نتيجة لمؤتمر دولي بدعم أمريكي‏. جاء ذلك خلال لقاء العربي أمس النائب الجمهوري ستيف شابوت رئيس لجنة الشرق الأوسط بلجنة الشئون الخارجية بمجلس النواب الأمريكي, وأوضح وزير الخارجية أن اتفاق فتح وحماس الذي تم التوصل إليه برعاية مصرية .

ـ أعلنت المعارضة اليمنية، اليوم الأحد، أنها لن تسافر إلى الرياض للتوقيع على اتفاق نقل السلطة، الذي توسطت فيه دول الخليج، ويهدف إلى إنهاء الاضطرابات في اليمن، بعد أن رفض الرئيس اليمني علي عبد الله صالح، أمس السبت، التوقيع على المبادرة الخليجية. وقال محمد قحطان، المتحدث باسم تحالف "أحزاب اللقاء المشترك": "المعارضة لم تتلقى تعاونا واضحا، مشيرا إلى أنه لا معنى لسفر وفد المعارضة إلى السعودية لحضور مراسم التوقيع، بعد أن رفض الجانب الآخر الاتفاق".

وصل إلى القاهرة، الأحد، خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية ''حماس'' قادماً على رأس وفد من العاصمة القطرية الدوحة في زيارة لمصر تستغرق عدة أيام فى أول زيارة له بعد ثورة 25 يناير الماضي. وضم الوفد المرافق لمشعل 10 أعضاء حيث يجري مباحثات مع عدد من المسئولين المصريين تتناول آخر تطورات الوضع على الساحة الفلسطينية وجهود مصر بشأن إتفاق المصالحة بين فتح وحماس. 

اعتذرت أمس السبت الخطوط الجوية السعودية عن تجاوزات بعض موظفيها فى حق المسافرين، خلال الفترة الأخيرة، متوعدة المخطئين منهم بعقوبات قاسية تصل إلى الفصل من العمل. وأكد المهندس خالد بن عبد الله الملحم مدير عام الخطوط الجوية العربية السعودية، عبر موقع العربية نت، أن المؤسسة ستتعامل بحزم مع موظفيها الذين يسيئون للمسافرين، وأنها لن تتوانى فى إيقاع العقوبات النظامية بما فيها وقف الراتب والفصل من الخدمة، لأى موظف لا يلتزم بمتطلبات العمل، وفى أولوية ذلك وجوب الالتزام بالتعامل الحضارى والراقى مع المواطنين .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق