15 أغسطس 2010

التضخم وأنواعة



التضخم :- هو حدوث فجوة بين الطلب والعرض من السلع والخدمات أو قدرة الشركات التى تتمتع بوضع أحتكارى أو شبه أحتكارى  على رفع أسعار السلع والخدمات الت تنتجها بغض النظر على مستوى الطلب .
ميزان التضخم
أنواع التضخم :-
1 - التضخم العادى
وينتج عن زيادة الطلب على السلع والخدمات بسبب الزيادة الطبيعية للسكان وتطور أحتياجاتهم فى الفترة بين الزيادة على الطلب وأنشاء مشروعات جديدة للأستجابة للطلب .
2- التضخم المتسلل
هو أحد اشكال التضخم العادى لكنه يرتبط  بخروج أى أقتصاد من أنخفاض فى الأنتاج إلى الدخول فى حالة النمو والأنتعاش فإن الأسعار تبدأ فى الأرتفاع ولكن بنسب محدودة .
3 - التضخم الجامح
هو أسوأ أشكال التضخم وأكثرها تخريبا للأقتصاد بل يؤدى أيضا إلى تقويض النظام السياسى والأجتماعى وهو عبارة عن أرتفاع الأسعار بشكل يثير سخط أصحاب الدخول الثابتة ويدفعهم إلى المطالبة بزيادة الأجور والتى تؤدى بالطبع إلى رفع تكاليف الأنتاج التى يحملها أصحاب الأعمال على السلع وتتكرر الدورة وترتفع الأسعار بشكل جنونى .
4 - التضخم المكبوت
هو أرتفاع الطلب عن العرض من السلع والخدمات بسبب إصدار الدولة للنقود دون غطاء من الأنتاج أو الذهب والعملات الحرة وينتشر فى البلدان التى تأخذ بنظام التخطيط المركزى وبالتحكم فى الأسعار .
5- التضخم المستورد
هو التضخم الذى يرتبط بالعملات الخارجية فعندما ترتفع أسعار السلع التى تستوردها  أى دولة فسوف ترتفع أسعاره بما يرفع المعدل العام لأرتفاع الأسعار ومن ناحية أخرى يؤدى إلى خلق موجة من أرتفاع الأسعارللسلع التى تنتجها الدولة .
6- التضخم الركودى
هو ظاهرة تتجسد فى أرتفاع أسعار السلع والخدمات فى نفس الوقت الذى يرتفع فيه معدل البطالة والتضخم الركودى يعود إلى أنه حتى فى فترات الركود التى ينخفض فيها الطلب وينخفض مستوى تشغيل الجهاز الأنتاجى تتزايد خلالهما معدلات البطالة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق