24 يوليو 2010

الموازنات والحساب الختامى

تعريف أنواع الموازنات :-
1- الموازنة العامة
هى بيانات تقديرية مفصلة لما تتوقع الدولة أن تحصل عليه من إيرادات وما يتحمل أن تقوم به من من نفقات خلال فترة محددة (سنة)وتتضمن الموازنة العامة البرنامج الأقتصادى والسياسى والأجتماعى ولا يعتبر مشروع الموازنة قابلا للتنفيذ إلا بعد اعتماده من السلطة التشريعية وقد يزيد أحد جانبيها عن الآخر محدثا فائضا أو عجزا .
2-الموازنة النقدية
تتضمن تقديرا  لموارد المجتمع من النقد الأجنبى وأستخداماته خلال فترة مقبلة ولا تقتصر على نشاط الحكومة والقطاع العام فقط بل تتضمن النشاط الأقتصادى القومى فى مجموعه بقطاعيه العام والخاص ولا تتطلب أعتمادا من السلطة التشريعية .
3- الموازنة القومية
وقصد بها التقديرات الكمية المتوقعة للنشاط لأقتصادى العام والخاص وكذلك علاقاته الداخلية والخارجية خلال الفترة المقبلة وتتربط الموازنة القومية بالحسابات القومية .
4- الموازنة العمومية
وهى موازنة الأعمال التجارية والصناعية وهى عبارة عن قائمة توازنية واقعية لأصول المنشأة وخصومها فى تاريخ معين عادة ما يكون نهاية سنتها المالية وهى تعكس مركز المنشأة المالى فى ذلك التاريخ وليس نشاطها خلال فترة معينة .
الحساب الختامى للموازنات
هو عبارة عن بيان للنفقات التى أنفقت فعلا وللإيرادات التى حصلت فعلا ويتم الأستعانة بالحساب الختامى للموازنات وأرقامه الفعلية للموازنات التقديرية .

هناك تعليق واحد: